mardi 9 mars 2010

دراسة حول ظاهرة العنوسة بالمغرب

إن ما يعيشه المجتمع المغربي من استفحال لظاهرة العري الفاحش والزنا وغيرها من الظواهر الاجتماعية السلبية دفعت الشباب المغربي إلى العزوف عن الزواج بما يشكله من مسئولية إلى الزنا، وهذا ما أشار إليه الأستاذ الباحث "المصطفى الناصري" -مراسل جريدة "التجديد" المغربية-: "ومن الأدلة على استفحال الأمر، وانفراط العقد، وتفاقم الحالة الأخلاقية.. ما أضحى ينتشر بين ذكور وإناث بلادنا من علاقات بلا حدود، و ترتب عليها فشو الزنا والفاحشة بشكل خطير".



وفي سياق آخر غير تفشي ظاهرة الانحراف الخلقي هناك مطرقة أخرى تؤجج من استفحال العنوسة، وهي الوضع الاقتصادي المغربي الهش وانتشار البطالة.


غلاء السكن




كما أن ظاهرة المغالاة في المهور وتكاليف الزواج كانت ولا تزال من أهم الأسباب الحائلة دون لجوء الشباب إليه؛ فبعض الأسر تتعامل مع زواج بناتهن وكأنه بيع وشراء، وبالتالي تكون نقطة المهر هي مربط الفرس الذي إما أن يكتمل الزواج بسببه أو ينتهي، وغالب الأسر الميسورة في المغرب لا تفكر في كفاءة الزوج الخلقية بقدر ما يهم دخله ومركزه ووظيفته. وهذه الظاهرة يترتب عليها ما يزيد في تعميق ظاهرة العنوسة والطلاق؛ فهو من ناحية الفتاة قد تُكره على الزواج ممن لا ترغبه زوجا لها، وبالتالي قد يترتب على ذلك الطلاق.

انتشار التعليم




يعد انتشار التعليم في صفوف الفتيات بالمغرب وارتفاع نسبة اللائي حصلن على مؤهلات عليا -إلى جانب أنه مؤشر إيجابي لمحاربة الأمية- فإنه من أهم أسباب رفضهن الزواج المبكر، واعتبار الزواج مانعًا لتحقيق طموحاتهن في الحياة العامة، وخصوصا في غياب تجارب ناجحة ممكنة للجمع بين الدراسة والزواج، ويتعللن بأن كثيرا من الشباب أصبح يفضل الفتاة الموظفة التي تعينه على القيام بأعباء الحياة إلى جانب أن إكمال الدراسة يجعل الفتاة واعية ومدركة لحقوقها وواجباتها.
لكن مرور الزمن لا يتوقف، وتتناسى كثير من الفتيات المتعلمات أن قطار الزواج قد يفوتهن رغم الكفاءات والشهادات، وهذا ما صرحت به إحدى الطالبات "ليلى" من اللواتي نجحن في التوفيق بين الدراسة والزواج: العمل أو الدراسة لا يقف عائقا أمام الزواج المبكر للفتاة، وأنصح كل طالبة عندما تتهيأ لها فرصة الزواج وهي ما زالت طالبة ألا تتردد، بل تتزوج وتكمل دراستها.

اقتراحات



actus4

2 commentaires:

  1. mawdou3 ra2i3 wa chayi9 dahira mawjouda bikatra fi biladina wa fi sa2ir lboldan l3arabiya .bravoooooooooooo bravoooo

    RépondreSupprimer
  2. وهناك بعض المشكل التي يخاف فيها الشاب فالتجربة التي مرت بها كانت قاسية بي النسبة لي احدر جميع الفتيات ان يخدن الدين كوسلة للزواج

    RépondreSupprimer